القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق بالعمولة: دليلك الشامل للربح من الانترنيت بدون رأس مال

 

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing، هو نموذج يمكن الشركات بصفة عامة، من تحقيق أهدافها بزيادة المبيعات وتوسيع نطاق العمل، وهو قائم على الربح سواءا للمعلن أو بالنسبة للتاجر أو الراعي، وعلى هذا قررنا كتابة هاته المقالة لتنوير أفكار الناس، التي تبحث عن مصدر دخل جانبي، ومن هنا يمكن أن يتبادر إلى أذهانكم مجموعة من الأسئلة. منها، ماهو التسويق بالعمولة؟ وكيف أبدأ بالعمل في مجال التسويق بالعمولة؟ وغيرها الكثير... لذا سوف نسعى هاته المقالة لإجابتك عن كل هذه الأسئلة، ونكون دليلك الشامل للربح من الانترنيت إن شاء الله، فتابع معنا.


ما هو التسويق بالعمولة افلييت وكيف تربح منه


التسويق بالعموله هو عبارة عن شراكة مصغرة، مقامة على مشاركة العائد بين المعلن أو التاجر أو الناشر، أو الراعي لبرامج التسويق بالعمولة. ويقوم مبدأه على قيام المعلن بأخذ السلع أو الخدمات، و أن يعرف بها ويروج لها وعلى كل مبيعة من طرفه، يحصل على العمولة المتفق عليها فيستفيد الطرفان.


التسويق بالعموله هو عبارة عن شراكة مصغرة مقامة على مشاركة العائد بين المعلن أو التاجر أو الناشر أو الراعي لبرامج التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة: دليلك الشامل للربح من الانترنيت بدون رأس مال


وبعبارة أخرى، يختار المسوق منتجا ما ويقوم بعمل محتوى ترويجي له، على منصات التواصل الاجتماعي أو في مدونات... ويكون هذا المحتوى متنوعا فقد يكون مقاطع الفيديو أو مقالات أو صور، أو نصوص تسويقية على حسب الفئة والجمهور المستهدف وميوله. وغالبا يعطى المسوقين بالعمولة رابط يخص المنتج، فكلما نقر أحد القراء أو المتابعين على رابط الإحالة، يتلقى المسوق العمولة المحددة مسبقا كنسبة من قيمة الصفقة، ويمكن أن تتراوح العملات من 1% إلى 50% أو أكثر، اعتمادا على المنتج أو الخدمة التي كلف بالترويج لها وقيمتها المادية.


ولا يمكننا أن نعرج على، تعريف التسويق بالعمولة دون أن نبين أنواعه، فهناك الكثير من أنواع التسويق بالعمولة، ولكن الأكثر شيوعا وهما:

  • CPA: أو التكلفة لكل إجراء، يعني أن المعلن يدفع للناشر عمولة مقابل إجراء معين، يقوم به العميل مثل شراء منتج أو التسجيل في خدمة.
  • CPS: التكلفة لكل المبيعات، يعني المعلن يدفع للناشر عمولة مقابل كل عملية بيع تتم، من خلال رابط الإحالة الخاص بالناشر.

ويمكننا القول، أن الفرق بين cps و cpe، هو أن في الأول يدفع المعلن للناشر عمولة مقابل إجراء معين، في حين في الثاني يدفع المعلن مقابل كل عملية بيع تتم، من خلال رابط الإحالة الخاص به.


التسويق بالعمولة للمبتدئين


الافلييت طريقة رائعة لكسب المال، إن كنت من المبتدئين وولجت عالم الربح من الانترنيت، ومجال التسويق الإلكتروني حديثا. وهو بداية جيدة ويكسبك دفعة رائعة لتمضي إلى الأمام، لأنك حتما إذا أردت أن تبدأ تجارة ستحتاج إلى رأس مال كبير، لشراء السلعة ولكراء المحل ناهيك عن الضرائب، و المال اللازم لشحن السلعة ونقلها وإرسالها، للزبائن وتحمل الخسائر وحدك.


التسويق بالعمولة: دليلك الشامل للربح من الانترنيت


 لذلك جاء التسويق بالعمولة لحل كل هاته المشاكل، فالمنصات التي تقدم هذا النوع من الأعمال تتكلف بكل صغيرة وكبيرة، أنت يبقى عليك موضوع التسويق فقط. وكما قلنا في العنوان  لن تحتاج إلى رأس مال، يكفي أن تبني قاعدة جماهرية في نيتش ما، ثم تقدم لهم منتجات تتوافق مع محتواك، ثم سترى عمولات ب آلاف الدولارات تُحَوَلْ إلى حسابك.


وكما قلنا سابقا، بأن افلييت ماركتينغ هو علاقة رابح رابح، سواءا بالنسبة للمعلنين وكذلك بالنسبة للناشرين. وتشمل مزايا التسويق بالنسبة للمعلنين ما يلي:

  • زيادة المبيعات.
  • توسيع نطاق الوصول إلى العملاء في أسواق جديدة.
  • تقليل التكاليف المرتبطة بتسويق المنتج أو الخدمات.


وتشمل مزايا التسويق بالعمولة للناشرين ما يلي:

  • كسب المال، حيث يضمن التسويق بالعمولة الحصول على عمولة، من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة.
  • بناء علاقات مع شركات ضخمة.
  • بناء علاقات قوية أيضا مع العملاء، من خلال تقديم منتجات تحل مشاكلهم.


ولا يفوتنا أن نقدم لك، مجموعة من النصائح للمبتدئين، يمكن أن تساعدك جدا في بداياتك:

  • ابدأ صغيرا وتتعجل المشي بخطوات كبيرة ابدأ بمنصة واحدة وبمنتج واحد ولا تحاول أن تفعل الكثير في نفس الوقت.
  • تعلم قبل البدء،  فهناك الكثير من الموارد المتاحة عبر الانترنيت، من كتب ودورات ومقاطع فيديو تعليمية....
  • لا تستعجل وكن صبورا، لأن بناء جمهور وتحقيق الأرباح قد يتطلب منك وقتا كبيرا لذا لا تتوقع النتائج الفورية.

و انطلاقا مما سبق، إذا كنت مبتدئ وتريد بناء عمل جانبي أو بدء عملك الخاص، فإن التسويق بالعمولة خيار جيد جدا يجب مراعاته.


كيف ابدأ في مجال التسويق بالعمولة


ما دمت قد وصلت إلى هنا فأنت بلا شك مهتم بالمجال فإليك بعض الخطوات الأولى التي يمكنك اتخاذها للبدء في مجال التسويق بالعمولة:


1. اختر منتجا أو خدمة ترغب أن تسوق لها:

ومن الأفضل أن تختار مجالا محددا أو نيتش معينا، مثلا كمنتجات العناية بالبشرة أو الرياضة أو ألعاب الأطفال... ويجب أن يكون المنتج يلبي حاجة لدى العميل، لأنه إذ لم يفعل فلن يشتريه منك أحد. كما أن بعض المبتدئين يقعون في خطأ فادح، في بداياتهم في اختيار المنتج، وهو أنهم يضنون أن إعجابهم بالمنتج كافي ليتم شرائه، وهذا خطأ يجب دراسة المنتج جيدا قبل طرحه


2. ابحث عن برنامج تسويق بالعمولة:

وهناك الكثير من البرامج المتاحة يكفي أن تسجل بها، وسوف نستعرض لاحقا لائحة بأفضل مواقع التسويق بالعمولة، كاقتراح تختار منها ما تشاء، وقد تختار خيارا خارج اللائحة الأمر يرجع إليك.


3. انشئ محتوى ذو قيمة وقم بالترويج له

وذلك لتبني لنفسك قاعدة جماهرية تتابعك، ولكن تأكد من أن المحتوى الذي تقدمه عالي الجودة، ثم بعد ذلك قم بالترويج له من خلال منصات، التواصل الاجتماعي وقنوات اليوتيوب... فهنا يكون التسويق بالعمولة بدون موقع، مقتصرا على الروابط التي تنشرها إلى جانب المحتوى، وقد تنشأ موقعا وهذا أفضل.


وبعد انطلاقك متبعا الخطوات السابقة، لن نمضي من هنا قبل أن نُعَرِجَ على المهارات الأساسية، التي يجب أن تتوافر في المسوق بالعمولة منها:

  • مهارات التسويق: أي إتقان التسويق الإلكتروني وإنشاء محتوى، عالي الجودة ومعرفة كيفية الترويج له.
  • مهارات الكتابة: سواءا للكتابة على المدونات أو كتابة سكربت، لمقاطع الفيديو أو كتابة الإعلانات.
  • مهارات التواصل: سواءا لاستعمالها مع المعلن أو مع الجمهور المستهدف لجذبه.

وأخيرا يمكننا القول، أن التسويق بالعمولة طريقة رائعة لكسب المال، إذا ما استطعت تطبيق الخطوات التي ذكرناها سابقا، مع العزم والاستمرارية ستصل بإذن الله إلى نتائج مرضية.


طريقة التسجيل في التسويق بالعمولة


تختلف طريقة التسجيل في التسويق بالعمولة من برنامج ربح لأخر، ولكن بشكل عام يمكن اتباع الخطوات التالية لأنها مشتركة بين أغلب البرامج:


التسويق بالعمولة: دليلك الشامل للربح من الانترنيت بدون رأس مال


  1.  ابحث عن برنامج تسويق بالعمولة: فهناك الكثير من البرامج، لذا من الأفضل أن تختار الأنسب لك بشكل شخصي، ومن المهم أيضا عند البحث الأخذ بعين الاعتبار، نسبة العمولة فمن المهم اختيار موقع يوفر نسبة عمولة تنافسية، ويكون سهلا للاستخدام ويوفر أدوات ودعما جيدا.
  2.  قم بالتسجيل في البرنامج: فبمجرد العثور على البرنامج المناسب لك ولأهدافك  يمكنك بدء التسجيل وملاء المعلومات المطلوبة لأنه عادة ما يطلب منك بعض المعلومات الأساسية مثل اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني.
  3.  احصل على رابط الإحالة الخاص:فبمجرد إكمال التسجيل ستحصل على رابط، يمكنك استخدامه لتوجيه حركة المرور إلى موقع المعلن.
  4. ابدأ في الترويج للمنتج أو الخدمة.
 ولكن قبل التسجيل، في أي برنامج تسويق بالعمولة من المهم أن تقرأ الشروط، ذلك سيساعدك في تجنب أي مفاجآت غير سارة، وكذلك يجب عليك تقديم معلومات دقيقة، عند التسجيل لتجنب المشاكل لا حقا.


أفضل مواقع التسويق بالعمولة


هناك العديد من مواقع التسويق بالعمولة المتاحة، ولكن أفضلها حسب رأي المنتسبين إليها كالآتي:


  1. Amazon Associates: هو برنامج افلييت تابع لشركة  Amazon، التي تعتبر من أكبر البرامج في العالم، والتي لها مصداقية كبيرة حيث يوفر البرنامج، مجموعة من المنتجات بالإضافة إلى عمولات عالية.
  2. CJ Affiliate: هو برنامج تسويق بالعمولة أيضا، تابع لشركة comission junction يقدم مجموعة، واسعة من المنتجات للترويج لها.
  3. Awin: يوفر هذا البرنامج مجموعة من المنتجات والخدمات للتسويق لها.
  4. Shopify Affiliate: برنامج تابع ل Shopify يركز على تسويق المنتجات الالكترونية ويوفر عمولات عالية للمتاجر الالكترونية.
  5. FlexOffers: برنامج تسويق بالعمولة يركز على المنتجات والخدمات من مختلف الفئات ويوفر عمولات تنافسية.

وأخيرا هاته  الاقتراحات كلها، على سبيل التمثيل لا الحصر وهنالك العديد، من المواقع الأخرى المتاحة لذلك من المهم، إجراء بحث شامل للعثور على الموقع المناسب.


وفي الختام، يمكن القول أن التسويق بالعمولة نموذج تسويقي فعال، يساعد الشركات والناشرين على تحقيق أهدافهم وكسب المال. وهنالك العديد من الطرق المختلفة التي يعتمدها المسوقين للترويج لمنتجاتهم، قد ذكرناها سابقا وفصلنا فيها. وما عليك سوى أن تأخذ الخطوة الأولى وتبدأ في العمل.


تعليقات

محتويات الموضوع