القائمة الرئيسية

الصفحات

زيادة الدخل: 3 خطوات مبتكرة لتحقيق ثروة طائلة


 زيادة الدخل من الأشياء التي باتت تشغل بال الكثيرين، وتقض مضاجعهم في ظل الأحوال الاقتصادية المتردية، والتضخم والأزمات الاقتصادية والأوبئة، التي أصبحت تجوب العالم وغلاء المعيشة. وفي ظل كل هاته الظروف صار الراتب أشبه بعصفور، ما إن تمسكه حتى يطير مجددًا، مع التزامات الحياة والمسؤوليات الكثيرة، التي تثقل كاهل الأغلبية.


زيادة الدخل: 3 خطوات مبتكرة لتحقيق ثروة طائلة
زيادة أصبحت هاجس الكثيرين وضرورة لابد منها

 فأصبح الراتب الشهري بالكاد يغطي الأساسيات، في أحسن الأحوال وفي بعضها قد لا يكفي. لذا كان الحل الأنسب والمنطقي هو زيادة الدخل، لتحسين مستوى المعيشة وتلبية الاحتياجات، ثم تحقيق الأهداف المالية الكبرى. لذا قررنا كتابة هاته المقالة لنستعرض عليك، 3 خطوات مبتكرة لتحقيق ثروة طائلة بإذن الله.


زيادة الدخل الشهري عن طريق الانترنيت 


يعد الإنترنيت، من أحد أهم طرق زيادة الدخل الشهري من المنزل، حيث يوفر العديد من الفرص والإمكانيات، لتحقيق دخل إضافي منها ما يلي:


1- العمل الحر: أو ما يصطلح عليه بالفريلانس، و يعد من أفضل الطرق لزيادة الدخل الشهري عن طريق الانترنيت، حيث يسمح لك هذا النوع من الأعمال، ممارسته من أي مكان في العالم، وغالبا لا يحتاج إلى حضورك المادي، وإنما يعتمد على مهاراتك وقدراتك اللامادية، ومن أشهر مجالات العمل الحر:

  • كتابة المحتوى.
  • التصميم الجرافيكي.
  • البرمجة.
  • التسويق الالكتروني.... إلخ

والعمل الحر ينقسم غالبا إلى شقين، إما أن تشتغل بمشاريع كبرى، إذا كنت تمتلك مهارات تخول لك ذلك. أو تشتغل على تقديم خدمات مصغرة، إذا كنت مبتدئ. وهاته الأخيرة، لا تحتاج إلى مهارات تعجيزية، وهذا الشق الخاص بالمهارات سنفرد له فصلا كاملا فيما بعد.


2- صناعة المحتوى: ويدخل فيه، كل محتوى قد يعود بالنفع على القارئ أو المشاهد، حيث يمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب أو إنشاء صفحات، على مواقع التواصل الاجتماعي أو إنشاء موقع إلكتروني... إلخ. لتعرض هذا المحتوى ثم زيادة دخلك من خلال بيع المنتجات، أو الإعلانات إما بإنشاء موقعك الإلكتروني، أو الاشتراك بمنصة تجارة إلكترونية مثل أمازون أو إيباي...

ملاحظة: يجب أن تعلم جيدا أن المحتوى هنا، سيكون عنصر جذاب للناس لِتُكَوِّنَ قاعدة، يمكنك فيما بعد أن تبيع لها ما تشاء. لذلك يجب أن تحرص على إنتاج محتوى ذو جودة عالية.


3- التسويق بالعمولة: يمكن للتسويق بالعمولة أن يكون طريقة، زيادة دخل وتحسين الأوضاع المادية، من خلال بيع المنتجات عبر الإنترنيت، وتلقى عمولة إزاء ذلك. حيث يمكنك إنشاء موقع، أو الاشتراك بمنصة تجارة إلكترونية، ثم اختيار المنتجات والتسويق لها، وعلى كل مبيعة تتم عن طريق رابط الإحالة الخاص بك، يتم تحويل عمولة إلى حسابك.


4- تأليف كتاب إلكتروني: قد تكون لك خبرة في مجال معين أو تجارب عشتها، يمكنك أن تجمعها في كتاب أو أن تبحث عن موضوع يهمك فتجمع، كل المعلومات التي وجدتها في كتاب، وتنشره في منصات البيع أو في موقعك. وتعتبره هذه الطريقة من طرق الدخل السلبي، حيث أنك تؤلف الكتاب مرة واحدة وتنشره، ثم تأتيك المبيعات من دون أي تدخل منك، وقد يستمر الموضوع لسنين، إذا كان الكتاب يحتوي على معلومات قيمة.


مشاريع بسيطة لزيادة الدخل


قبل كل شيء، لزيادة الدخل في وقتنا الراهن هناك طرق أساسية، كما قلنا من قبل إما عن طريق الإنترنيت، أو عن طريق إنشاء مشروع تجاري أو عن طريق الاستثمار. ومن هنا نلاحظ أنه يوجد العديد من المشاريع لزيادة الدخل، وتختلف على حسب مهارات وقدرات الشخص.

وفيما يلي بعض الاقتراحات لمشاريع و طرق زيادة الدخل


  1. بيع الحرف اليدوية عبر الإنترنيت.
  2. بدء متجر لبيع المأكولات الصحية أو الحلويات المصنوعة يدويا.
  3. تأجير المعدات الرياضية أو الأدوات الخاصة بالمناسبات.
  4. بدء مشروع زراعي مثلا زراعة الخضروات أو الأعشاب العضوية.
  5. بدء مشروع لصناع المنتجات الطبيعية مثل الشموع أو الصابون.
  6. بدء خدمة توصيل للمأكولات أو الوجبات الجاهزة.
  7. بيع لوحات فنية في الأسواق.

كل هاته المقارحات تبقى أفكار لزيادة الدخل، ليس عليك بالضرورة تبنيها كلها وإنما تختار ما يناسب، وضعيتك الحالية واهتماماتك وميولاتك.لكن يجب قبل الإقدام على هاته الخطوة، يجب أن يكون المشروع يلبي حاجة أو مشكلة في السوق، و يجب أيضا عند اختيار المشروع، مراعاة كما قلنا مهارات وقدرات الشخص واهتماماته.


 لأنه إذا اخترت مشروعا لا تحبه، قد يكون من الصعب عليك الاستمرار. ثم يجب أن تتحقق من مستوى المنافسة، فإذا كانت المنافسة شديدة قد يصعب عليك تحقيق النجاح،  ثم وجب عليك دراسة المخاطرة المرتبطة بهذا المشروع. وأخيرا حدد مقدار التمويل الذي تحتاجه وفق ميزانيتك و ما تمتلكه من مدخرات.


زيادة الدخل من خلال الاستثمار


زيادة دخل عن طريق الاستثمار، هي من الطرق الأكثر استعمالا من طرف الموظفين، أو ممن يشتغلون بدوام كامل، ولا يجدون الكثير من الوقت لتسيير مشروع تجاري. وهناك العديد من الطرق لزيادة الدخل عن طريق الاستثمار، وفيما يلي بعض الطرق الأكثر شيوعا:


زيادة الدخل: خطوات مبتكرة لتحقيق ثروة طائلة
الاستثمار من أكثر الطرق شيوعا لزيادة الدخل

1- الاستثمار في الأسهم: حيث أنك عندما تشتري سهما، تصبح مالكا جزئيا للشركة. بحيث إذا ارتفعت قيمة الأسهم، يمكنك بيعها بسعر أعلى مما اشتريتها به، وكذلك إن لم تبعها ستستفيد من توزيع الربحية الذي توزعه الشركات كل عام.


2- الاستثمار في العقارات: مثل شراء أو تأجير العقارات السكنية أو التجارية، ويمكنك أيضا شراء عقار إذ لم يكن لديك الكثير لتستثمره، ثم تبيعه بعد سنوات بمبلغ أعلى.


3- الاستثمار في صناديق الاستثمار: هي عبارة عن مجموعة متنوعة من الأصول، مثل الأسهم والسندات والعقارات، يديرها مدير الصندوق ويمكنك شراء جزء، من الصندوق وتصبح من أصحاب الحق. وتعتبر الصناديق الاستثمارية، طريقة جيدة لتنويع محفظتك الاستثمارية وخفض المخاطر.


4- الاستثمار في العملات الرقمية: كل ما عليك هو تعلم تداول العملات، لتحقيق أرباح من تقلبات أسعار الصرف، وكذلك يمكنك الاحتفاظ بها كاستثمار طويل الأجل، وبيعها بهامش ربح جيد.


5- الاستثمار في التجارة الإلكترونية: وذلك من خلال بيع المنتجات التي يمكن أن تحل مشاكل الناس، غير أنها تختلف عن التجارة التقليدية، بحيث أنك لن تحتاج إلى محل تستطيع البيع من بيتك. 


مواقع لزيادة الدخل


قد تحدثنا سابقا، عن زيادة الدخل عن طريق العمل الحر. لكن السؤال المطروح هنا أين أجد العملاء، لأقدم لهم خدماتي وهذا ما سوف نتطرف له الآن:


  1. موقع Freelancer فريلانسر: هو موقع يتيح للمستخدمين عرض خدماتهم، و الحصول على مشاريع عبر الإنترنيت.
  2. موقع upwork: يتيح البحث عن وضائف عبر الإنترنيت في مجالات متنوعة. 
  3. Airtasker: منصة تسمح للأشخاص بنشر المهام اليومية، التي يحتاجون للمساعدة في إنجازها، ودفع مقابل لمن يقوم بالمهمة. و يمكن القول، بأنها تقدم أشبه ما يكون لعمل جزئي.
  4. مواقع استطلاعات الرأي: مثل Survey junkie و Swagbuks، للمستخدمين تقديم آرائهم مقابل مادي أو جوائز.
  5. تصميم الملصقات والملابس: وبيعها على منصات مثل Teespring أو Redbubble.
  6. موقع خمسات: وهو عربي للخدمات المصغرة يمكنك بدء بيع خدماتك ابتداءًا من 5 دولار.

كل هاته المواقع مواقع عالمية موثوقة، يمكنك تجربتها لأنه من المرجح جدا أن تزيد دخلك، وأيضا يمكن أن تكون مصدر دخل للعاطل، لكي يكون أول دولار له من الإنترنيت.


أفكار لزيادة الدخل للنساء


فكرة زيادة الدخل لا تراود الذكور فقط، بل حتى النساء يسعون لرفع مداخيلهم، وإن كنتي منهن فتابعي معنا ما يلي:


  • الحرف اليدوية: فالنساء أكثر اهتماما بالحرف اليدوية، من مصنوعات أو ديكورات منزلية، يمكنك بيعها إما في الأسواق أو عبر الإنترنيت.
  • المشاريع الصغيرة من المنزل: كبدء مشروع صغير من المنزل، مثل صنع المأكولات أو الحلويات أو الأكلات الصحية، والتسويق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التعليم عبر الإنترنيت: وذلك من خلال إنشاء دورات في مجالات تتقنيها، وبيعها للمهتمين مثل تعليم الناس صنع الحلويات أو الخياطة...
  • مساعدة افتراضية: حيث تعتبر من أكثر الأنشطة ملائمة للنساء، يمكنك من خلالها تقديم خدمات الدعم الإدارية، أو الفنية للشركات والمشاريع الصغيرة من خلال إدارة البريد الإلكتروني، وجدولة المواعيد والتنسيق بين المجموعات.
  • إنشاء مدونة: على غوغل أو على اليوتيوب، أو على مواقع التواصل الاجتماعي والربح منها، عن طريق الشروط التي تقدمها كل منصة. ما يجب عليك سوى أن تفكري في نوعية المحتوى، الذي سوف تروجي له عبر هاته المنصة، وهل يتناسب معها؟ وهل هناك أشخاص يهتمون بهذا النوع من المحتوى؟

بالإضافة إلى هاته الأفكار، هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن للنساء من خلالها زيادة دخلهن، ومن المهم أن تبحثي عن الطرق التي تناسبكي، لكي تستطيعي الاستمرار في هذا الطريق، وتحقيق الأهداف المالية المحددة مسبقا.


مهارات لزيادة الدخل عليك تعلمها


ذكرنا سابقا مجموعة من طرق لزيادة الدخل، لكن معرفة ذلك وحده لا يمكنك أن تعزز مكاسبك، دون أن تتعلم بعض المهارات التي من شئنها أن تزيد دخلك.


زيادة الدخل:  خطوات مبتكرة لتحقيق ثروة طائلة
اكتساب مهارات جديدة لبنة أساسية في زيادة الدخل

 وفي مقال نشرته مجلة فوربس (Forbes) الأمريكية، تحدثت فيها الكاتبة راشيل ويلز، عن 8 مهارات عالية الدخل، عليك تعلمها لتحقيق لزيادة دخلك وهي كالآتي:


  • تحليل البيانات: ويقصد به استخراج البيانات المعقدة، وتنظيمها لجعلها في متناول أصحاب القرار، وتمكينهم من وضع استراتيجياتهم الخاصة، وفق البيانات التي استخرجتها.

  • تصميم واجهة المستخدم: والمقصود هنا تصميم ما يتفاعل معه المستخدم، في منتج أو تطبيق أو موقع عبر الإنترنيت، مثل الأزرار والنصوص والصور والقوائم... ويهدف تصميم واجهة المستخدم، إلى جعل المنتج أو الموقع سهل الاستخدام وجذابا، ويعكس الهوية والعلامة التجارية في نهاية المطاف.

  • إدارة المشاريع: تعد إدارة المشاريع أيضا من المهارات المطلوبة، حيث تشمل مهارات إدارة المخاطر، وحل المشكلات وبناء العلاقات، وإدارة الفريق ومهارات الاتصال...إلخ.

  • التسويق الرقمي: يركز أيضا على مهارات كثيرة، مثل تحرير الفيديوهات والتصميم الجرافيكي، وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي وكتابة المحتوى...إلخ، ولا تحتاج سوى تشطيب قائمة بالمهارات، التي ترتبط بها مهارة التسويق والبدء لتعلمها.

  • تعلم تقنيات الذكاء الاصطناعي: وذلك لا يعني قطعا هندسة ربوت، وإنما معرفة كيفية التعامل مع الاستخدامات الحديثة، للذكاء الاصطناعي بالشكل الذي ييسر، ويسهل عليك عملك.


  • القيادة: هذا المصطلح شامل للكثير من المهارات، والمجالات المتنوعة مثل الفضول والتعلم، مدى الحياة والتحفيز والوعي الذاتي.


  • تطوير الويب: حيث تعتبر من بين المهارات، التي يتزايد الطلب عليها بشكل دوري، لأهميتها في حياتنا ولقيام معظم الأنشطة التجارية عليها.


  • المبيعات: وهي من المهارات التي إذا ما اكتسبتها، اكتسبت القدرة على النجاح في أي مجال كان، فتمتعك بمهارات قوية في بناء علاقات، و شخصية منفتحة ومثابرة، ستدفعك حتما إلى تحقيق كل أهدافك المالية.

وهناك العديد من المنصات على الإنترنيت، التي تقدم مهارات تدريبية في كل المهارات، التي ذكرناها وتعمل على مساعدتك على صقلها، وتذكر أن رحلة تنمية المهارات لا تنتهي.


وفي الختام يعتبر كل ما سبق، خطوة نحو زيادة مصدر دخل سريع، لكن معرفتك فقط لن تحقق لك أهدافك المالية، بل يجب عليك الانتقال من مجرد المعرفة، إلى التطبيق والاستمرارية، و تنويع مصادر الدخل لتجنب المخاطرة وزيادة الدخل.


تعليقات

محتويات الموضوع