القائمة الرئيسية

الصفحات

التداول في بورصة الكويت : الدليل الشامل لتحقيق الأرباح في الخليج العربي

  بورصة الكويت Kuwait Stock Exchange، هي بورصة عربية رائدة في منطقة الخليج، حيث أنجبت هذه البورصة بقرار من مجلس هيئة أسواق المال سنة 1962، حيث كانت تسمى "سوق الكويت للأوراق المالية"، ثم ما لبثت أن تطورت فأصبحت اليوم ما يسمى اليوم "شركة بورصة الكويت للأوراق المالية" سنة 2014. تعتبر هذه البورصة الآن مرجعا للاتخاذ الخطوات الاستثمارية، حيث توفر خدمات متنوعة من أبرزها، توفير المعلومات والإحصائيات للمستثمرين المحليين والأجانب.


بورصة الكويت Kuwait Stock Exchange
 الدليل الشامل لتحقيق الأرباح في الخليج العربي


 أما بالنسبة لتداول الأدوات المالية في هذه البورصة، فيتم ذلك عن طريق نظام إلكتروني، يسمى "نظام التداول الآلي". ومن جهة أخرى فالجهة التي تسهر على الجانب التنظيمي والأمني للبورصة، ممثلة في الهيئة العامة للأسواق المالية، حيث تقوم هذه الأخيرة تقوم بحماية السوق والمستثمرين وحقوقهم. وتمثل هذه المقالة الماثلة بين يديك الدليل الشامل، لتحقيق النجاح والأرباح ما عليك سوى أن تكمل القراءة، إلى النهاية وسوف ترى أثرها عليك كالسحر.


هيئة أسواق المال الكويت


كما قلنا سابقا، تمثل هذه الجهة الكيان التنظيمي لبورصة الكويت، التي تنظم سوق الأوراق المالي CMA، ومما يميز هذه الهيئة أنها تتمتع بالاستقلالية التامة في ممارسة وأداء مهامها. حيث تتولى الكثير من المهام والصلاحيات من أبرزها:

  • تنظيم السوق المالية وذلك عن طريق، إصدار القرارات والتعاليم المنظمة لأسواق المال، (للاطلاع على قرارات هيئة المال الكويتية اضغط هنا).
  • رقابة السوق: وذلك عن طريق مراقبة الشركات المدرجة والوسطاء، ومدى امتثالهم للوائح والقوانين والقرارات، المتخذة من طرفها ومعاقبة المخالفين.
  • منح تراخيص: بإعطاء الوسطاء المالين والشركات الاستثمارية الإذن للمزاولة...
  • حماية المستثمرين: وتعتبر هذه المهمة من أولوياتها ضمان للمصداقية والشفافية، وذلك بتعزيز الوعي والتثقيف المالي.
  • تطوير التكنولوجيا المستخدمة لتسهيل نظم تداول الإلكتروني.


الأدوات المالية المدرجة في بورصة الكويت


من أهم الأدوات المالية المدرجة في بورصة الكويت، نجد ما يلي:

الدليل الشامل لتحقيق الأرباح في الخليج العربي
أهم الأدوات المالية المدرجة في بورصة الكويت


يرجى الإشارة إلى أن هذه الأدوات المالية المذكورة أعلاه، تعتبر من أبرز الأدوات المالية المتداولة في بورصة الكويت، وهذا لا يعني أنه قد لا يتم إدراج أدوات أخرى، فبورصة الكويت توفر بيئة تداول مرنة تتجاوب مع احتياجات المستثمرين.


شروط التداول في بورصة الكويت


للتداول في بورصة الكويت يجب الالتزام بالعديد، من الشروط وعلى سبيل المثال لا الحصر:

  1. احترام والامتثال لقواعد وقوانين هيئة أسواق المال بالكويت.
  2. فتح حساب لدى وسيط معتمد.
  3. التسجيل في نظام "تداول الالكتروني"
  4. التحقق من الأهلية والمتطلبات المحددة، للتداول فقد تكون هناك قيود على أفراد أو جهات، معينة مؤهلة وفق معايير محددة.
  5. التأكد من استيفاء المستثمر للالتزمات، كما هي منصوصة في كتاب "قواعد بورصة الكويت"، للتحميل pdf اضغط هنا.

مؤشر بورصة الكويت


تتعدد مؤشرات بورصة الكويت، نجد منها أنواع عديدة تستعمل أساسا لتتبع أداء بورصة الكويت، وقياسه بشكل عام ومن أبرز هذه المؤشرات نجد:

مؤشر رئيسي Boursa kuwait Main Market Index 50:  سمي بهذا الاسم لأنه مؤشر وزني، يتكون من 50 شركة. حيث يتتبع هذا المؤشر أداء الشركات الأكثر رأسمالية، وتداولا في السوق الرئيسي، وعملة هذا المؤشر هي الدينار الكويتي حيث يتم حسابه، بناء على القيمة السوقية للخمسين شركة المدرجة.

 وخلاصة لما سبق، يعتبر هذا المؤشر من أهم المؤشرات لقياس أداء الشركات الكبيرة، والوازنة في السوق الكويتي، وعلى سبيل المثال لا الحصر، نجد مؤشر السوق العام الكويت 15، ومؤشر القيمة السوقية الكلية، ومؤشر القيمة العادلة ومؤشر القطاعات الصناعية.


الشركة الكويتية للمقاصة


تقدم الشركة الكويتية للمقاصة (kuwait clearing company-kcc) العديد من الخدمات، من أبرزها مقاصة الأوراق والمعاملات المالية، وخدمات الودائع المركزية وإدارة الضمانات و الهامش بالإضافة إلى تسوية الصفقات النقدية وخدمات التسجيل والتوثيق وخدمات الإفصاح والتقرير وغيرها الكثير...


و خلاصة لما سبق، تلعب الشركة الكويتية للمقاصة، دورا محوريا في ضمان المصداقية والشفافية في الأسواق المالية، كما تساهم بشكل فعال في النمو والتطور الاقتصادي، من خلال تقديمها لخدمات ذات كفاءة وجودة عالمية مشهود بها.


الشركات المدرجة في بورصة الكويت


تحتوي بورصة الكويت على عدد كبير من الشركات المدرجة يتجاوز 151 شركة، ومن الجدير بالذكر أن هذا العدد قد يتغير مع مرور الوقت نتيجة لعمليات دخول وخروج الشركات، على ومن بين هذه الشركات على سبيل المثال لا الحصر:


  • بنك الكويت الوطني.
  • البنك التجاري الكويتي.
  • الاستشارات المالية الدولية القابضة.
  • شركة الاستثمارات الوطنية.
  • الكويت للتأمين.
  • عقارات الكويت.
  • الشركة الوطنية العقارية.
  • البنك الأهلي الكويتي.
  • البنك الأهلي المتحد.

أفضل شركات التداول في الكويت


تعتبر شركات الوساطة أهم الجوانب عند اختيار التداول في البورصة، لذا يجب التأني في الاختيار وإكسابه العناية الفائقة، ومن بين أفضل الشركات على سبيل المثال لا الحصر نجد:



اسعار الاسهم الكويت


 تتباين أسعار الأسهم الكويتية، ولا يمكن تحديد سعر كل الأسهم بدقة نظرا لتذبذب الأسعار بين يوم وآخر، ونتيجة للتطورات الاقتصادية العالمية والسياسية، التي تؤثر بشكل مباشر في أسواق المال، لذا سنمنحك رابطا سينقلك بشكل مباشر إلى منصة بورصة الكويت، حيث تعرض الأسعار اليومية بشكل مفصل  للانتقال "اضغط هنا".

أما بالنسبة لعمولات تداول السوق الرسمي، فأدنى قيمة للعملة فتقدر بحوالي 250 فلس، بالنسبة لكل من السوق الأول والسوق الرئيسي وسوق المزادات.


طريقة بيع الأسهم في الكويت


يجب على الشخص الذي يريد أن يبيع أسهمه، أن يكون له حساب تداول فعلي، ومن ثم يجب عليه القيام بالخطوات التالية لتأكيد البيع:


  1. إرسال طلب البيع وذلك عن طريق نظام التداول الالكتروني.
  2. تحديد الورقة المالية.
  3. الرقم التعريفي للورقة المالية.
  4. نوع الأمر.
  5. السعر.
  6. نوع العملية (بيع أو شراء).


بورصة الكويت أوقات التداول

بالنسبة لأوقات التداول عامة تكون موزعة على الشكل الآتي، لكنها يمكن أن يتم تغيرها بين الفينة والأخرى، لذا ننصح بمراجعة الموقع الرسمي لبورصة الكويت الذي قمنا بذكره سلفا.


  • فترة الاستفسار: من 07:00 إلى 09:00 صباحا.
  • جلسة التداول المستمر: من 09:00 إلى 12:40 زوالا.
  • فترة الإغلاق: من 12:45 إلى 12:50 زوالا.
  • فترة الاستفسار: 12:50 إلى 01:15 زوالا.
  • فترة الإقفال: مع 01:15 بعد الظهر.

وفي الختام، يعد الاستثمار في بورصة الكويت، بيئة تداول مناسبة للمستثمرين، الذين يبحثون عن تنويع محافظهم الاستثمارية، وعن فرص استثمارية آمنة ومجزية في منطقة الخليج العربي. ولكن من المهم، التأكيد على أن الاستثمار في أي سوق مالي، ينطوي على مخاطر. لذلك يجب على المستثمرين إجراء دراساتهم الخاصة، قبل اتخاذ أي فرارات استثمارية.


تعليقات

محتويات الموضوع