القائمة الرئيسية

الصفحات

السوق السعودي للاسهم: شراء وبيع الاسهم بهدف الربح

 تأسس سوق الأسهم السعودي سنة 2007، ويعد من أكبر أسواق العالم من حيث السيولة، ومؤشرا هاما على الاقتصاد السعودي ونموه، كما يتضمن الكثير من الشركات التي تتوزع على مختلف القطاعات، مثل النفط و الغاز والعقارات والذهب....


تأسس سوق الأسهم السعودي سنة 2007، ويعد من أكبر أسواق العالم من حيث السيولة، ومؤشرا هاما على الاقتصاد السعودي ونموه، كما يتضمن الكثير من الشركات التي تتوزع على مختلف القطاعات، مثل النفط و الغاز والعقارات والذهب....  يتأثر هذا السوق بعوامل مختلفة، أهمها تغيرات أسعار النفط والغاز، وكذلك التوجهات السياسية والاقتصاد العالمي وتقلباته. وهذه المقالة التي بين يديك الآن تعتبر الدليل الشامل، الذي سيغوص بك في عوالم سوق الأسهم السعودي
شراء وبيع الاسهم بهدف الربح

يتأثر هذا السوق بعوامل مختلفة، أهمها تغيرات أسعار النفط والغاز، وكذلك التوجهات السياسية والاقتصاد العالمي وتقلباته. وهذه المقالة التي بين يديك الآن، تعتبر نقطة البداية و الدليل الشامل، الذي سيغوص بك في عوالم سوق الأسهم، ويجيبك بشكل مباشر عن كيفية الاستثمار في سوق الأسهم السعودي، فركز جيدا وأنت تتجول بين الفقرات لأنك حتما ستكتسب إضافة جديدة، وأخيرا نتمنى لك عزيزي القارئ  قراءة ممتعة.

تداول الأسهم السعودية


يتم ذلك عن طريق البورصة السعودية، المعروفة باسم "تداول"، بطريقة إلكترونية كما قلنا سابقا. حيث توفر منصة "تداول" المعلومات الأساسية للتحليلات المالية والأسعار، والأسهم المدرجة... يمكن من خلال هذه المنصة، شراء الأسهم وإعادة بيعها مستقبلا، بعد أن يرتفع ثمنها في المستقبل. إلا أن هذه الخطوة تتطلب بحثا، ودراسة معمقة للأداء المالي للشركات المستهدفة.

إضافة إلى ذلك، يوجد العديد من المؤشرات التي تستخدم، كأدوات للتداول واتخاذ القرارات في السوق السعودي، كمؤشر التداول الرئيسي (مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية) و المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية، و مؤشر السوق الثانوي.... وسنقوم لاحقا بشرح هذه المؤشرات.

تداول الأجانب في السوق السعودي


في 2015 قامت السوق السعودية، بفتح الاستثمار للمؤسسات و الأفراد الأجانب (QFII)، وبذلك يحق لهم البيع والشراء في مختلف الأدوات المالية. ويمكن للمستثمر الأجنبي، الاستثمار في السوق السعودي بصفته:

  • مستثمر مباشر مما يتيح له الاستثمار في السوق الموازية وأدوات الدين وصناديق الاستثمار.
  • مستثمر أجنبي مؤهل.
  • مستثمر نهائي في اتفاقيات المبادلة.
  • مستثمر استراتيجي أجنبي، يتاح له كامتياز تملك ما يشاء من الحصص في الأسهم، دون تحديد النسب عكس المستثمرين الذين تم ذكرهم سابقا.

ولكن لا يجب أن ننسى أن هنالك شروط تؤطر انضمام المستثمر الأجنبي للسوق السعودية من ضمنها:

  1. لا يجب أن يتجاوز تملك، المستثمر الأجنبي 10% من الأسهم المصدرة، باستثناء المستثمر الأجنبي المؤهل، فيحق له تملك حصص استراتيجية في الشركات المدرجة.
  2. لا يجب امتلاك أكثر من49%، من طرف كل المستثمرين الأجانب في أسهم شركة واحدة، أي أن أسهم الشركة الكلية لا يجب أن يكون أكثر من 49% من أسهمها، يمتلكها أجانب غير حاملين للجنسية السعودية.
  3. عدم صدور حكم قضائي في حق المستثمر ببلده الأم أو ببلد المنشأ.
  4. مراعاة و احترام القواعد التي وضعتها الهيئة المالية السعودية.
  5. فتح حساب مصرفي في السعودية وتحويل الأموال إليه لبدء التداول في سوق الأسهم.

منصة تداولاتي


هي منصة رقمية، تشكل منظومة متكاملة مقدمة، من طرف الشركة السعودية للخدمات المالية، تساعد هذه المنصة المستثمرين في:

  • إدارة عمليات التداول.
  • إدارة وضائف الحساب.
  • عرض الرسوم البيانية للتحليل.
  • عرض الرسوم البيانية للتحليل.
  • عرض أسعار للأدوات المالية التي تتداولها.
  • عرض موجز الأخبار.

يمكن التداول من خلال منصة تداولاتي، عبر وسيط مالي(بروكرز)، الذي يمكن أن يتمثل في البورصة، الأبناك أو صناع السوق. أما بالنسبة لخطوات التداول عبر منصة تداولاتي فهي كالآتي:

  1. فتح حساب في موقع تداولاتي.
  2. اختيار الوسيط المالي وقد شرحنا سابقا من هم الوسطاء.
  3. إيداع رصيد في حساب التداول.
  4. اختيار الأدوات أو الأصول المالية المراد شرائها.
  5. الشراء وتأكيد الصفقة بإدخال القيمة المالية.
  6. متابعة الأخبار وأسعار السوق والرسوم البيانية عبر المنصة.

متى يفتح سوق الاسهم السعودي


  • يفتح سوق الأسهم السعودية، من الأحد إلى الخميس عادة، ويبدأ التداول مع الساعة 10:00 صباحا، ويستمر حتى الساعة  03:00 مساءا. أما بالنسبة لتداول الأسهم يبدأ مع 10:00 صباحا، حتى الساعة 03:20 مساءا.
  • أما تداول صناديق المؤشرات والصكوك والسندات، فيبدأ مع 10:00 صباحا إلى حدود 03:00 مساءا.
  • أما بالنسبة لأوقات عمليات شراء الأوراق المالية، فالمزاد الأول يبدأ من 08:00 حتى 09:30 صباحا، أما بالنسبة للمزاد الثاني، فيبدأ من 13:00 مساءا حتى 15:00 مساءا بتوقيت الرياض.
  • ولكن يجب التأكد من الأوقات الجديدة، للتداول في الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة، في حالة وجود أي تعديلات على الجدول الزمني، في المنصات المصرح لها كمنصة تداولاتي.

مؤشر سوق الاسهم السعودي


يتألف هذا المؤشر من مجموعات الشركات الكبرى في السوق السعودي، ويتضمن حاليا أزيد من 200 شركة سعودية، وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 229 مليون سهم. ويعبر هذا المؤشر عن أداء الأسهم المدرجة في السوق، وتحركات الأسعار ويسمى هذا المؤشر، بمؤشر تاسي يرمز له ب TASA ومعناه  Taduwal all share Index. يوفر هذا المؤشر العديد من الخدمات للمستثمرين أهمها، المساعدة في مراقبة أداء السوق واختيار أداء محافظ استثمار متوافقة مع معايير وأحكام الشريعة الإسلامية.

شراء وبيع الاسهم بهدف الربح
مؤشر سوق الاسهم السعودي


وخلاصة لما سبق، يعتبر مؤشر سوق الأسهم السعودي من أهم المؤشرات! لكن على المستثمر الخائض في هذه  الأسواق المالية. معرفة والتعمق  في باقي المؤشرات، لاتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة، ومن أهم هذه المؤشرات نذكر ما يلي:

  • مؤشر نمو(NOMU).
  • مؤشر القيمة السوقية(MCAP).
  • مؤشر قيمة الشركة للدخل(P/E).
  • مؤشر عائد الأسهم(RO).

ماهي الأدوات المالية المتاحة في سوق الأسهم السعودي؟


تتنوع الأدوات المالية المدرجة في هذا السوق منها:

  • الأسهم المتداولة السعودية.
  • الصكوك.
  • الصناديق الاستثمارية.
  • العقود الآجلة.
  • السندات.
  • صناديق المؤشرات المتداولة ETF.
  • صناديق الاستثمار العقارية المتداولة.

أسعار الأسهم السعودية


تتأثر أسعار الأسهم السعودية بعدة عوامل أهمها، أداء سوق الأسهم والشركات المدرجة فيه، والأخبار الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتطورات العالمية، وتطور مؤشر السوق TASI، ولكن عامة إذا ما أردت معرفة الأسعار بالتفصيل فيمكنك ذلك من خلال:

  • مواقع وتطبيقات البورصة السعودية: مثل منصة تداول التي تحدثنا عنها سابقا.
  • الصحف المالية: مثل صحيفة الرياض...
  • المواقع المالية: مثل موقع investing.com....

أفضل شركات الوساطة للاستثمار في سوق الأسهم السعودية


  1. شركة EXNESS: وهي شركة مرخصة من قبل هيئة السوق المالي، والتي تتمتع بثقة واسعة ورائجة، في أوساط  التداول بصفة عامة. كما تتمتع هذه الشركة بتنظيمات، وقواعد رقابية صارمة.
  2. شركة EVEST: وتعتبر هذه الشركة رائدة في مجال، تداول العملات الأجنبية والأسهم والمؤشرات... وقد حازت هذه الشركة على تقدير واهتمام الكثير من الخبراء، حيث تقدم فرصا استثمارية متنوعة في مختلف الأسواق المالية.
  3. شركة  الراجحي المالية: التي تعتبر من أهم الشركات الرائدة، في الاستثمار والخدمات المالية، في المملكة العربية السعودية.
  4. شركة  AVA Trade: وتعتبر هذه الشركة، واحدة من أكبر شركات الوساطة المالية، كما أنها تتوفر على تراخيص تنظيمية في خمس قارات.
  5. شركة FTXM: والتي تعتبر من أهم الشركات الرائدة في الاستثمار والخدمات المالية في المملكة العربية السعودية بصفة عامة وفي العالم العربي خاصة.

توصيات الاسهم السعودية


  1. شركة أرامكو السعودية وهي شركة تعمل في مجال البترول والطاقة.
  2. بنك الراجحي الغني عن التعريف الذي يقدم خدمات متنوعة في مجال المصارف والبنوك.
  3. شركة سابك وهي شركة تختص في مجال صناعة البتروكيماويات.
  4. شركة الاتصالات السعودية .... وغيرها الكثير

*تحذير: ومع ذلك يجب على المستثمرين، القيام بتحليلهم الخاص لسوق الأسهم السعودية، واتخاذ القرارات الاستثمارية بناءا على أدائها الاستثماري، ودرجة تحمل المخاطر المرتبطة بالأهداف.

وفي الختام، يعد السوق السعودي (تداول)، من اهم الأسواق المالية في الشرق الأوسط، ويوفر فرصا استثمارية متعددة للمستثمرين، من مختلف أنحاء العالم. ومع التخطيط الجيد والمتابعة المستمرة للسوق، يمكن للمستثمرين تحقيق أهدافهم المالية.


تعليقات

محتويات الموضوع