القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المفاهيم الأساسية للاستثمار في الأسهم


الاستثمار في الأسهم أحد الطرق الشائعة في مجال الاستثمار بصفة عامة، ولطالما كان ضالة الكثيرين الذين وجدوا فيه مكانا وبيئة مناسبة لتضخيم ثرواتهم. لكن السؤال المطروح هنا والذي يثير فضول الكثرين وأرقهم، ماهي المفاهيم الأساسية للاستثمار في الأسهم؟ وهل يمكن لأي شخص عادي أن يستثمر فيها من بيته، فتتراكم لديه الثروات من دون أي مجهود يذكر؟ هذا ما سنتناوله في هذه المقالة بالتفصيل، لذا نرجو منك عزيزي القارئ أن تسترخي لنبدأ رحلتنا في أسواق الأسهم.


السهم هو سند ملكية يمثل جزءا صغيرا من رأسمال الشركة، يتمتع  صاحبها بالكثير من الحقوق والعوائد المالية، إذا أحسن البيع والشراء في الوقت المناسب.
 المفاهيم الأساسية للاستثمار في الأسهم


تعريف الأسهم


السهم هو سند ملكية يمثل جزءا صغيرا من رأسمال الشركة، عندما تشتري أسهما يتم الإشارة إليك بوجه عام على أنك مستثمر أو حامل أسهم، ويمنحك ذلك مجموعة من الحقوق منها:

  • الحق في العوائد الذي يمثل قيمة الربحية، التي توزعها الشركة في إطار ما تدره أسهمك من عائد.
  •  الحق في الحصول على المعلومة، فيما يخص الوثائق المتعلقة بوضع الشركة.
  • الحق في التصويت في الجمعيات العامة.
  • الحق في حصة تناسبية من أصول الشركة في حالة التصفية.


ما هو الاستثمار في الأسهم


الشركة تصدر في البداية أسهما لتتمكن من جذب الأموال، فيشتري المستثمرون أسهم تلك الشركة. فيصبحوا مالكين للحق بموجب شراء الأسهم، فإذا كانت الشركة تسيير على نحو جيد سيرتفع ثمن السهم، على الأرجح وسوف تكسب أموالا، أما إذا كانت الشركة تسيير على نحو سيء فإن سعر السهم سيهبط على الأرجح، وسوف تخسر أموالك بموجب ذلك.


أنواع الأسهم


إذا أردت فهم سوق الأسهم، فعليك تعلم الطرق التي يصنف بها الناس الأسهم.


  • أسهم القيمة وهي أسهم شركات تباع بسعر معقول مقارنة مع قيمتها الحقيقية، والهدف هنا هو إيجاد أسهم تباع بأقل من قيمتها. لكن يجب الحذر فبعض الأسهم منخفضة السعر، تبدو كأنها صفقات رابحة إلا أنها مكلفة، وفي المقابل هنالك أسهم عالية السعر قد تكون بالفعل صفقات رابحة، فمعرفة سعر السهم ليس كافيا إذ يجب عليك معرفة ما قيمته.


  • أسهم الدخل تتضمن الشركات التي ترد الأموال، إلى حاملي الأسهم في شكل أرباح موزعة، يفضل بعض المستثمرين هذا النوع من الأسهم لأنها تقدم عائدا نقديا على أموالهم. يمكن أن تتواجد أسهم الدخل في أي قطاع، وأخيرا يجب عليك أن تعلم إن لم تستطع الشركة زيادة أرباحها الموزعة كل سنة، فيمكن أن يقتطع التضخم من عائداتك.


  • أسهم النمو هي أسهم الشركات التي تنمو أرباحها بشكل مستمر عاما بعد عام، وغالبا ما يتواجد هذا النوع من الأسهم في شركات التكنولوجيا.


شراء الأسهم عن طريق البنك


لشراء الأسهم عن طريق البنك يجب اتباع الخطوات التالية:


  1. فتح حساب استثماري لدى البنك.
  2. اختيار الأسهم أو الشركة المصدرة.
  3. تحديد كمية الأسهم وسعر السهم.
  4. دفع الأموال المستحقة للشراء والحصول على حقوق الملكية.
  5. متابعة الأداء المالي للأسهم والتطورات الاقتصادية للشركة.


فوائد الاستثمار في الأسهم


  • العوائد العالية فهامش الربحية هنا أكبر مقارنة مع بعض الأدوات المالية الأخرى.
  • تحقيق الاستقلال المالي.
  • تحقيق النمو الاقتصادي.
  • التنويع حيث يمكن للمستثمر تداول الأسهم في مختلف الشركات والقطاعات.
  • الحصول على حقوق المساهمة كما قلنا سابقا مما يتيح للمستثمر هامشا من التحكم.


أساسيات الاستثمار في الأسهم


  1. المعرفة والتعلم: ينبغي للخائض في هذا المجال التريث والبحث والتأني في الفهم، حتى إذا كون الشخص ذخرا من المعرفة انطلق للتجريب.
  2. تحديد الأهداف: ونقصد بذلك أن الاستثمار بصفة عامة له أهداف كثيرة، ولكل هدف خطة استثمارية تختلف عن الأخرى، وقد ذكرنا ذلك في مقالة "تعلم كيفية الاستثمار للمبتدئين وأنواعه" يمكنك الرجوع عليها ودراستها، وكما قلنا فتحديد الأهداف المالية يظهر لك بوضوح الطريق الذي ستسلكه لتحقق ما تريد.
  3. اختيار الوسيط المالي: وفي هذه الخطوة يجب عليك البحث عن الوسطاء الموجودين والمعتمدين ببلدك، والذين من خلالهم سوف تتاح لك الفرصة للبدء في الاستثمار في سوق الأسهم، ويتمثل هؤلاء الوسطاء في الأبناك أو البورصة أو شركات التسيير، لذا يجب عليك القيام ببحث شامل عنهم وتختار ما يناسبك وما يناسب أهدافك.
  4. اختيار السهم المناسب لك: ولا يجب أن يتم هذا الاختيار تبعا لأهوائك أو تبعا لتوقعاتك الظنية، بل انطلاقا من عملية تحليل الأسهم ودراسة معمقة للشركات، لذا يجب عليك دراسة التحليل الفني الذي يهتم بالرسوم البيانية والأنماط التي تتخذها الأسهم، وكذا التحليل الأساسي الذي يدرس العوامل الأساسية التي تؤثر على سعر السهم مثل الوضع الاقتصادي للشركة.


الاستثمار في الأسهم للمبتدئين


إضافة إلى أساسيات الاستثمار في الأسهم، التي ذكرناها سابقا يجب على المبتدئين ما يلي:


  • الاستثمار بمبالغ مخصصة لا تفوق قدرة المستثمر المالية.

  • الاستمرارية فالكثير من المبتدئين يغفلون عن هذا العامل المهم، أي أن النتائج لن تظهر بين عشية وضحاها، لكنها ستظهر بعد جهد وعمل مستمرين.

  • الصبر فبعض الاستثمارات تحتاج وقتا طويلا لتظهر عوائدها، أو قد تركد الأسواق المالية فجأة، وهنا نستشهد بقول ورن بفت "إن كنت غير مرتاح لشراء شيء ما لمدة عشرة أعوام فلا تشتريه لعشرة دقائق"
  • التنويع كما يقال لا تضع بيضك في سلة واحدة، وهذا ما يخشى منه على المبتدئين، الذين يراهنون بكل أموالهم على أسهم في شركة واحدة فإذا جاءت الخسارة جاءت كبيرة لا تحتمل.


إيداع شهادات الاستثمار


شهادة الاستثمار هي إثبات مكتوب بأنك استثمرت في شركة ما، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يطلبون شهادات الاستثمار لإبقائها في مكان آمن، فإن معظم الأشخاص يسمحون لشركة الوساطة الاحتفاظ بها.


هل الاستثمار في الأسهم مربح


نعم الاستثمار في الأسهم مربح، وهذا واضح بدليل أن أغنياء العالم يملك جلهم حصصا ضخمة في شركات عالمية، فالأسهم مثل أي أداة مالية قد تحقق أرباح على المدى الطويل كما على المدى القصير. لكن هنا يجب ألا نغفل أبدا على أنه في الجانب المقابل، يمكن أن يسبب الاستثمار غير المدروس خسائر.


 لذا قبل الدخول في غمار سوق الأسهم، اعطي لنفسك فرصة لتعلم وتحليل الأسواق المالية عن بعد، وابدء الاستثمار بمبالغ صغيرة الهدف منها التعلم وليس الربح، حتى وإن ضاعت لن تؤثر على وضعك المادي.


مخاطر الاسهم


عند الاستثمار بالأسهم يكون المستثمر معرضا لثلاثة أنواع من المخاطر:


  • مخاطرة خسارة الرأسمال: عند انخفاض سعر السهم قد يضطر المستثمر لبيع سهمه بسعر أقل من سعر الشراء.
  • مخاطرة السيولة: المتمثلة في صعوبة قيام المستثمر بإعادة بيع سنداته بسبب عدم وجود مشتر بالسعر المرغوب.
  • مخاطر التخلف عن السداد: في حالة إفلاس الشركة المصدرة للأسهم، قد يتكبد المستثمر خسارة استثماره بالكامل، وفي هذه الحالة سيتم بيع أصول الشركة مع إعطاء الأولوية لسداد الديون.


ماذا يحدث إن لم يرد أحد شراء أسهمي؟


هذا في الحقيقة سؤال وجيه، ويشبه إقامة مزاد علني لمنزل لم يحضره أحد، ولكي تحل المشكلة أقامت البورصة نظام يتكفل بوجود صانع للسوق أو متخصص يتدخل للشراء في حالة عدم وجود مشترين وللبيع في حالة قلة العرض، ليحدث توازنا في سوق الأسهم بين العرض والطلب. ربما لا تحصل على السعر الأفضل لكن على الأقل تعلم أن هناك شخصا مستعدا لشراء أسهمك ولبيعها.


عوائد الاستثمار في الأسهم



لا شك أن للاستثمار في الأسهم، عوائد تختلف باختلاف السهم المستثمر فيه والشركة العارضة للسهم، عامة تكون عوائده عبارة إما عن توزيع ربحية سنوي على الأعضاء، أو بيع الأسهم بثمن أعلى من ثمن الشراء، وتتأثر العوائد بعوامل كثيرة أهمها، أداء السوق وأداء الشركة والعوامل الفنية... إلخ


وخلاصة لما سبق، قد يكون الاستثمار وسيلة ممتازة لتحقيق الأرباح وتضخيم الثروات، ولكن على الرغم من ذلك يجب على المستثمر التأني لاتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة، ويجب على المستثمر أيضا أن يضع نصب عينيه أن الهدف الأساسي، هو مراكمة الأصول وبيعها وعدم خسارتها أي منها.


المراجع



تعليقات

محتويات الموضوع